أمين الدوبلي (لندن)

تنطلق اليوم منافسات الجولة الأخيرة من النسخة الرابعة لبطولة أبوظبي جراند سلام للجو جيتسو، والتي تقام على صالة كوبر بوكس أرينا في لندن عاصمة الضباب، على مدار يومين بتنظيم من اتحاد الجو جيتسو، وبجوائز مالية قدرها 120 ألف دولار. ومن المنتظر أن يشارك في المنافسات أكثر من 1000 لاعب ولاعبة، وفقاً لقواعد التسجيل، قبل إغلاق الباب في الثالث من مارس الجاري.
وتقام المنافسات على 7 أبسطة اليوم، للأحزمة الأزرق والبنفسجي والبني للبالغين والأساتذة، رجال وسيدات، أما أحزمة الأبيض والأسود ونهائيات الأزرق والناشئين تحت 17 سنة، فتقام غداً، وتشارك أندية وأكاديميات الإمارات بـ 100 لاعب ولاعبة في مختلف الفئات، حيث يدفع نادي الوحدة بـ 28 لاعباً ولاعبة، ونادي الظفرة بـ 22 لاعباً ولاعبة، وكل من الجزيرة والعين بـ 19 لاعباً ولاعبة، وبني ياس بـ 13 لاعباً، والشارقة بـ 3 لاعبين، فيما يبلغ عدد الدول المشاركة في البطولة بشكل عام 71 دولة تتصدرها المملكة المتحدة، والبرازيل، والإمارات.
وتنطلق المنافسات الرسمية اليوم في الثانية بعد الظهر بتوقيت الإمارات، وتستمر لمدة 10 ساعات، على أن تبدأ نهائيات الحزامين البنفسجي والبني للبالغين والأساتذة بعد السابعة.
من ناحيته، أكد عبدالمنعم الهاشمي، رئيس الاتحادين الآسيوي والإماراتي النائب الأول لرئيس الاتحاد الدولي، أن جولات أبوظبي جراند سلام للجو جيتسو ساهمت في نشر اللعبة حول العالم، وصنعت منصة مهمة لكل الأبطال يلتفون حولها في مختلف القارات لاختبار قدراتهم، والفوز بجوائزها الثمينة باعتبارها أهم وأغلى البطولات التي تقام بنظام الجولات حول العالم في أهم المدن بمختلف القارات، وقال: تعد البطولة فرصة مثالية لقياس مستوى التطور لأبناء الإمارات عندما تتوافر لهم فرص الاحتكاك الدولي بشكل مستمر، ومن هنا فنحن نتوجه بالشكر إلى كل الأندية المشاركة، متمنياً أن تحذو بقية الأندية نفس النهج، لضمان اكتساب لاعبيهم الخبرة الدولية اللازمة، ولا سيما أن اتحاد الجو جيتسو هو الذي يشرف على تنظيم تلك البطولة.
وقال الهاشمي: جولات أبوظبي جراند سلام حققت نجاحات مهمة في السنوات الأربع الماضية، ومنذ انطلاقتها في صيف عام 2015، وأصبحت تحظى بأهمية كبرى، حتى أن كبار المسؤولين في الدول المضيفة يحرصون على حضورها، وهذا ما تابعناه في الجولة الماضية بمدينة ريو دي جانيرو التي حضرها رئيس البرازيل جايير بولسونارو.
وأضاف الهاشمي: من قبل أيضا حرصت يوريكي كويكي حاكمة طوكيو على الحضور والمشاركة في مراسم تتويج اللاعبين بجولة طوكيو، وأشادت بحرص الإمارات على تبني تطوير هذه الرياضة التي نشأت في اليابان قبل عشرة قرون، قبل انتقالها بداية القرن الماضي إلى البرازيل لتتحول إلى رياضة احترافية.
وتكتسب جولة لندن جراند سلام للجو جيتسو أهمية كبرى كونها الفرصة الأخيرة للحصول على النقاط من جانب اللاعبين من أجل تعزيز مواقفهم في التصنيف العالمي السنوي، حيث يحصل اللاعب الفائز بالمركز الأول على 200 نقطة، والثاني على 160، والثالث على 120، ومن الرابع إلى الثامن على 80 نقطة، هذا إلى جانب المكافآت المالية لأصحاب المراكز الأولى التي تبلغ 120 ألف دولار.
وتشهد جولة لندن وكل جولات أبوظبي جراند سلام على نجاح مشروع أبوظبي في نشر وتطوير اللعبة بالدولة، وصناعة الأبطال العالميين والقاريين، حيث إن المشروع الذي ولد منذ ما يقل من 10 سنوات أصبح الأهم والأكبر في العالم، باعتراف الاتحاد الدولي للجو جيتسو.

رقم قياسي
اختتم أبطال وبطلات الإمارات مشاركتهم السابقة في جولة لندن جراند سلام العام الماضي، بإحراز 66 ميدالية ملونة، وهو رقم قياسي غير مسبوق في أي من البطولات الخارجية، أو سلسلة جولات أبوظبي جراند سلام التي انطلقت منذ 4 أعوام، حيث نجحوا في حصد 23 ذهبية، و27 فضية، و16 برونزية، في فئات الناشئين والبالغين والماسترز.
وحققت المشاركة الإماراتية فيها العديد من المكاسب الإضافية الكبرى، حيث مثلت احتكاكاً قوياً للاعبي ولاعبات أندية الدولة، ومن بينهم بعض لاعبي المنتخب قبل شهر واحد تقريباً من بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجو جيتسو التي أقيمت في أبوظبي على صالة مبادلة أرينا خلال الفترة من 16 إلى 29 أبريل الماضي، في ظل مشاركة ما يقرب من 70 دولة من مختلف قارات العالم في نزالات لندن جراند سلام، من بينهم الـ9 من المصنفين الأوائل العشرة في أهم الفئات.

إجراءات الوزن
أجريت أمس بنجاح إجراءات الوزن الرسمية للمرحلة الأولى من قياس الوزن للاعبين واللاعبات الذين يشاركون في منافسات اليوم، وأشرف عليها 15 حكماً، وتعد تلك الإجراءات شرطاً أساسياً من شروط الاعتماد لدخول المنافسات، وعلى ضوء النجاح فيها يحصل اللاعب على بطاقة الاعتماد للمشاركة إذا جاء وزنه مناسباً للوزن الذي سجل به من قبل. واستضافت قاعات الإحماء في صالة كوبر بوكس أرينا تلك الإجراءات، خلال الفترة من الخامسة وحتى السابعة من مساء أمس، حيث تشهد البطولة مشاركة عدد كبير من اللاعبين واللاعبات المصنفين الأوائل في العالم، لحرصهم على تعزيز مراكزهم في التصنيف العالمي، والمنافسة على ألقاب جائزة أبوظبي العالمية لأفضل اللاعبين واللاعبات في مختلف الفئات، والتي تقام في شهر أبريل من كل عام على هامش بطولة أبوظبي العالمية لمحترفي الجو جيتسو.

جوائز لأفضل الأكاديميات
تقدم اللجنة المنظمة لجولات أبوظبي جراند سلام جوائز مالية قدرها 3000 دولار للأكاديمية الفائزة بالمركز الأول، 2000 للثاني، و1000 للمركز الثالث، وذلك في إطار تحفيز الأكاديميات على نشر وتطوير اللعبة في محيطها، ومكافأة لاعبيها ومدربيها على التميز، وتحتل أكاديمية شيكمات الدولية المركز الأول بحصول لاعبيها على 9920 نقطة حصيلة 13 ذهبية، و19 فضية، و7 برونزيات، وجاءت أكاديمية روجر جراسي في المركز الثاني برصيد 5940 نقطة حصيلة 6 ذهبيات و9 فضيات و10 برونزيات، فيما جاءت أكاديمية الوحدة في المركز الثالث، وحصلت على الجائزة البرونزية برصيد 4100 نقطة، حصيلة 6 ذهبيات و10 فضيات و4 برونزيات.